الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الشيخ عبدالله بخش للتميز في الرعاية الصحية لكلى الأطفال

نبذه عن مركز الشيخ عبدالله طـه بخش للتميز في الرعاية الصحية لكلى الأطفال

مركز عبدالله طه بخش للتميز في الرعاية الصحية لكلى الأطفال يمثل الشراكة بين الجامعة والمجتمع لتقديم الرعاية الصحية الأفضل لأطفالنا.

بدأت الرعاية الصحية المتخصصة لكلى الأطفال في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بعودة الأستاذة الدكتورة/جميلة عبدالعزيز قاري من بريطانيا في أغسطس من عام 2000م، حيث تم انشاء وحدة تقدم الرعاية الصحية المتميزة لكلى الأطفال يشرف عليها نخبة متميزة من الاستشاريين والأخصائيين بأمراض الكلى عند الأطفال. تميزت الوحدة بالقدرة على تقديم الغسيل الدموي والغسيل البروتوني في الأطفال والتي تحتاج إلى تقنيات عالية وخبرة طبية وتمريض متميز نظرا لإختلاف الغسيل في الأطقال الصغار الحجم عن الكبار.

كنا تميزت الوحدة بعلاج الأمراض الكلوية النادرة مثل المتلازمة الكلوية الغير مستجيبة للعلاج بالكورتيزون وأمراض قصور عمل الأنابيب والمتلازمات النادرة.

ولكن الحاجة لهذه الخدمات كانت أكبر بكثير من الإمكانيات المتوفرة، بالإضافة إلى عدم القدرة على الحصول على دقة التشخيص في بعض الحالات مع صعوبة تقديم العلاج الذي يكون في كثير من الأحيان غالي الثمن ولا يتوفر في مراكز أخرى.

وبمنتصف عام 2016 م تفضل ورثة الشيخ عبدالله طه بخش متمثلة في ولده البار / الشيخ سمؤل بالتبرع لإنشاء مركز متخصص للرعاية الصحية لأمراض كلى الأطفال.

وقد رحبت جامعة الملك عبدالعزيز بالفكرة وساهمت مشكورة بتوفير جناح خاص للمركز يسع ل 12 سرير بالإضافة إلى مقر لعيادات الغسيل البروتوني والذي يشمل 4 عيادات وغرفتي تنويم يومي، وكذلك 8 أسرة للغسيل الدموي ومقر لإدارة المركز يشمل 3 غرف إدارية.

وقد بدأنا بفضل من الله بالعمل بجدية لتأسيس هذا المركز الخيري، وبعد عام من العمل الدؤوب بدأنا باستقبال الأطفال بمركز الشيخ عبدالله طه بخش للرعاية الصحية لكلى الأطفال.

ان هذا العمل الخيري يهدف الى تخفيف الآم هؤلاء الأطفال وذويهم، ويهدف الى تقديم الرعاية الصحية لهم بمعايير ربانية من الإحسان والإتقان في العمل. كما نهدف إلي زيادة الوعي عند العامة عن أمراض كلى الأطفال وكيفية الوقاية منها وتشخيصها مبكراً. نسعى لفهم أعمق لأمراض كلى الأطفال من خلال عمل الأبحاث العلمية ونشرها وسوف نستمر في المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية عن أمراض كلى الأطفال.

مركز عبد الله بخش للتميز في الرعاية الصحية لكلى الأطفال هو المركز الوحيد لتدريب أطباء وطبيبات الزمالة لطب كلى الأطفال في المنطقة الغربية والجنوبية في بلادنا الحبيبة.

ولاستمرارية هذا العمل وهذا العطاء المشترك بين الجامعة والمجتمع يجب أن نستمر وذلك بتضامن الدعم المادي من المقتدرين من أخيار المجتمع مع العلم والطب المتميز لتقديم الأفضل لأطفالنا.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 7/17/2017 10:50:36 AM